recent
أحدث المقالات

أسئلة مقابلة فني تعقيم

يقوم مسؤول التعقيم بجمع وفرز المواد المراد تعقيمها . قبل التعقيم نفسه يغسلها ويجففها. يتم تشغيل الأوتوكلاف وهو عبارة عن جهاز مغلق بإحكام لإجراء التعقيم بالبخار تحت الضغط . يتحقق من صحة الدورات.
يعيد تشكيل منصات التشغيل بعد تكييف المعدات الطبية الجراحية والضمادات. يعتبر الطي والغسيل المراد تعقيمه من اختصاصه أيضًا. وكذلك تنظيف المباني. يقوم بتسليم المواد المجهزة للخدمات.
بالنسبة لهذه المهام ، يحترم الوكيل بروتوكولات النظافة والسلامة التشغيلية. يختار المنتجات التي تتلاءم مع كل علاج وفقًا للمادة المعنية. يقوم بتقييم حالة جهاز التعقيم والإبلاغ عن أي مشاكل.
ينظم عامل التعقيم نشاطه حسب الحالات الطارئة ويمثل حلقة وصل مع خدمات الرعاية الطبية والتقنية. إنه على اتصال بمدير الصحة والسلامة ، مع صيدلية المؤسسة وشركات صيانة الأوتوكلاف.

أسئلة مقابلة فني تعقيم


أسئلة وأجوبة مقابلة فني تعقيم

كيف يعمل الأوتوكلاف؟

أسئلة وأجوبة مقابلة مسؤول تعقيم .
تستخدم الأوتوكلاف بشكل شائع في أماكن الرعاية الصحية لتعقيم الأجهزة الطبية. توضع العناصر المراد تعقيمها داخل وعاء ضغط ، يشار إليه عادة باسم الحجرة. هناك ثلاثة عوامل أساسية لضمان نجاح التعقيم بالبخار في الأوتوكلاف: الوقت ودرجة الحرارة وجودة البخار.
لتلبية هذه المتطلبات ، هناك ثلاث مراحل لعملية الأوتوكلاف:
  • مرحلة التكييف (C): يمنع الهواء التعقيم ويجب إزالته من الغرفة خلال المرحلة الأولى من دورة التعقيم المعروفة بالتكييف. في أجهزة التعقيم البخارية الديناميكية من نوع إزالة الهواء ، يمكن إزالة الهواء من الغرفة باستخدام نظام تفريغ. يمكن أيضًا إزالته بدون نظام تفريغ باستخدام سلسلة من عمليات تدفق البخار ونبضات الضغط. تستخدم المعقمات من نوع الجاذبية البخار لإزاحة الهواء في الغرفة وإجبار الهواء على تصريف جهاز التعقيم.
  • مرحلة التعرض (S): بعد إزالة الهواء ، يغلق مصرف المعقم ويدخل البخار باستمرار إلى الغرفة ، مما يزيد الضغط ودرجة الحرارة بالداخل بسرعة إلى مستوى محدد مسبقًا. تدخل الدورة في مرحلة التعرض ويتم الاحتفاظ بالأشياء في درجة حرارة التعقيم لمدة محددة من الوقت المطلوب لتعقيمها.
  • مرحلة العادم (E): خلال المرحلة النهائية من الدورة ، يتم فتح العادم ومصرف جهاز التعقيم وإزالة البخار ، مما يؤدي إلى إزالة الضغط من الوعاء والسماح بتجفيف العناصر الموجودة في الحمولة.

ما هو نطاق درجة حرارة الأوتوكلاف؟

أسئلة وأجوبة مقابلة فني تعقيم مسؤول تعقيم .
درجات الحرارة الموصى بها عادة للتعقيم بالبخار هي 250 درجة فهرنهايت (121 درجة مئوية) ، 270 درجة فهرنهايت (132 درجة مئوية) أو 275 درجة فهرنهايت (135 درجة مئوية). لقتل أي كائنات دقيقة موجودة ، يجب تعريض العناصر التي يتم تعقيمها لدرجات الحرارة هذه لأدنى وقت موصى به من قبل الشركة المصنعة للجهاز الذي تتم معالجته.



ما هو الإطار الزمني لدورة الأوتوكلاف؟

أسئلة وأجوبة مقابلة فني تعقيم .
وقت التعرض هو الوقت اللازم لتعقيم الجهاز ولا يشمل وقت الدورة بالكامل. هناك علاقة زمنية / درجة حرارة للتعقيم المناسب بالبخار تم تطويرها عن طريق الاختبارات العلمية وتستخدم في جميع طرق التعقيم لإنشاء ما يعرف بمرحلة التعرض الكلي. تختلف فترات التعرض للتعقيم بالبخار حسب الحجم والشكل والوزن والكثافة والتركيب المادي للجهاز الذي يتم تعقيمه ، من بين عوامل أخرى.

ما هو حجم الأوتوكلاف؟

أسئلة وأجوبة مقابلة اختصاصي تعقيم .
سيختلف حجم المعقم بناءً على السعة اللازمة للمنطقة التي سيتم استخدام الأوتوكلاف فيها. على سبيل المثال ، في عيادة الأسنان ، قد يتم وضع الأوتوكلاف ببساطة على سطح العمل حيث تحتاج المعدات فقط إلى تعقيم حزم صغيرة من الأدوات. و معقم استخدام الفوري،  وهناك حاجة عادة بالقرب من غرفة العمليات، وربما تحتاج فقط لمعالجة 1-3 صواني من الأدوات في كل مرة. ومع ذلك ، تحتوي معظم مرافق الرعاية الصحية على آلات الأوتوكلاف الكبيرة  في قسم المعالجة المعقمة  (SPD) والتي يمكنها معالجة 15-20 صينية من الأدوات في كل دورة أو حتى ما يصل إلى 625 رطلاً من الأدوات في كل دورة حسب الحجم.

ما هو التعقيم بالبخار المضغوط؟

أسئلة مقابلة مختص تعقيم .
يجب أن تكون الأجهزة متوافقة مع عملية الأوتوكلاف. يجب أن تكون العناصر القابلة للتعقيم متوافقة مع ظروف ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة ويجب معالجتها وفقًا لتعليمات الاستخدام المكتوبة من الشركة المصنعة. تعتبر الأجهزة الطبية التي تلامس أنسجة أو سوائل الجسم المعقمة عناصر مهمة. قد تشمل هذه العناصر الأدوات الجراحية والأجهزة الطبية المزروعة والستائر الجراحية والبياضات. يجب أن تكون هذه العناصر معقمة عند استخدامها لأن أي تلوث جرثومي يمكن أن يؤدي إلى انتقال العدوى. غالبًا ما يكون البخار هو المعقم المفضل لتعقيم العناصر المستقرة للحرارة والرطوبة لأنه موثوق به ومتسق وقاتل للكائنات الدقيقة بينما يكون آمنًا للموظفين الذين يقومون بتشغيل الأوتوكلاف.

اشرح لي معقمات غاز البلازما

أسئلة وأجوبة مقابلة إختصاصي تعقيم .
يستخدم تعقيم البلازما بلازما غاز بيروكسيد الهيدروجين ذات درجة الحرارة المنخفضة داخل غرفة لقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على المعدات الطبية ومعدات طب الأسنان ، بما في ذلك البكتيريا والجراثيم والفيروسات والفطريات. عند إضافة بيروكسيد الهيدروجين المتبخر إلى الغرفة ، تصبح المعدات الموجودة داخل العلبة معقمة. بمجرد إزالة البخار من الغرفة ، يتم إنتاج بلازما ذات درجة حرارة منخفضة ، مما يضمن التعقيم الكامل لجميع الأدوات. بقايا هذه العملية هي الماء والأكسجين ، مما يجعل العملية آمنة لكل من الطاقم الطبي والبيئة. على الرغم من أن التعقيم بالبلازما طريقة أكثر تكلفة ، إلا أنه فعال للغاية ومثالي للأدوات الطبية الحساسة للرطوبة.

اشرح لي معقمات بيروكسيد الهيدروجين المبخرة

أسئلة مقابلة إختصاصي تعقيم .
على غرار التعقيم بالبلازما ، تستخدم معقمات بيروكسيد الهيدروجين (VHP) أيضًا بخار بيروكسيد الهيدروجين ، ولكن لا يتم استخدام غاز البلازما في العملية. تقوم معقمات VHP بإزالة الرطوبة من العلبة ويتم حقن بخار بيروكسيد الهيدروجين بسرعة بواسطة مولد للوصول إلى تركيز فعال لتعقيم المعدات. تزيل هذه الأبخرة الكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون موجودة بشكل فعال ، وتعقم العلبة. يقوم المولد بعد ذلك بعكس العملية ، محطمًا بخار بيروكسيد الهيدروجين إلى عناصر صديقة للبيئة. تتميز هذه الطريقة بأحد أقل أوقات الدورات ، مما يؤدي إلى القدرة على تعقيم المعدات على دفعات كبيرة الحجم.

ما هي مزايا / عيوب الأوتوكلاف

أسئلة وأجوبة مقابلة مسؤول التعقيم .
مزايا:
  • اقتصادية أو رخيصة
  • وقت إجراء قصير
  • يوفر تغلغلًا جيدًا في جميع الأسطح
  • لا توجد مواد كيميائية أو مستهلكات إضافية مطلوبة
سلبيات:
  • المحافظة على الرطوبة
  • يمكن أن يتلف الفولاذ الكربوني بسبب التعرض للرطوبة
  • يتم تعقيم الأدوات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك التي يمكنها تحمل الحرارة فقط

اذكر واشرح طرق التعقيم المختبرية الشائعة

  • 1. الحرارة الرطبة (التعقيم بالبخار المضغوط)
  • 2. الحرارة الجافة (المشتعلة ، الخبز)
  • 3. الترشيح
  • 4. المذيبات
  • 5. الإشعاع
  • 6. تعقيم الغاز

ما هي إجراءات تشغيل الأوتوكلاف؟

  • 1). تحقق مما إذا كانت هناك أدوات سابقة واردة داخل الغرفة.
  • 2). ضع الماء في الحجرة وتأكد من أنها الكمية المناسبة.
  • 3). ضع الأدوات داخل الغرفة.
  • 4). أغلق الغطاء وأحكم ربط البراغي ثم قم بتشغيل السخان الكهربائي.
  • 5). اضبط صمامات الأمان للحفاظ على مستوى الضغط المطلوب داخل الغرفة.
  • 6). بمجرد أن يبدأ الماء داخل الغرفة بالغليان ، يمكن لمزيج الهواء والماء الهروب من خلال أنبوب التفريغ لإزاحة كل الهواء الموجود بالداخل. يتضح الإزاحة الكاملة عندما لا يخرج المزيد من فقاعات الماء من الأنبوب.
  • 7). أغلق أنبوب التصريف واترك البخار يصل إلى المستوى المطلوب.
  • 8). بمجرد الوصول إلى مستوى الضغط ، انفخ بالصفارة لإزالة كل الضغط الزائد داخل الغرفة.
  • 9). دع الأوتوكلاف يعمل لفترة زمنية محددة بعد الصفارة.
  • 10). أوقف تشغيل السخان الكهربائي واترك الأوتوكلاف يبرد حتى ينخفض ​​الضغط داخل الحجرة إلى الضغط الجوي.
  • 11). افتح أنبوب التفريغ للسماح بدخول الهواء من خارج الأوتوكلاف. 
  • 12). افتح الغطاء وقم بإزالة الأدوات من الغرفة.

هل أنت مرتاح للعمل مع المواد الكيميائية التي يحتمل أن تكون خطرة؟

غالبًا ما يعمل فنيو التعقيم مع مواد كيميائية خطرة ، لذلك يريد القائم بإجراء المقابلة التأكد من أنك مرتاح للعمل في هذه البيئة. يجب أن تُظهر إجابتك أنك تفهم مخاطر العمل مع هذه المواد الكيميائية ولديك خبرة في القيام بذلك بأمان.
  • نعم ، أنا مرتاح جدًا للعمل مع مواد كيميائية يحتمل أن تكون خطرة لأنني فعلت ذلك لعدة سنوات حتى الآن. في وظيفتي الأخيرة ، كنت مسؤولاً عن التعامل مع جميع إجراءات التعقيم ، بما في ذلك استخدام المواد الخطرة مثل غاز أكسيد الإيثيلين. لقد اتبعت دائمًا بروتوكولات السلامة عند العمل مع هذه المواد الكيميائية ، ولم أتعرض أبدًا لأي حوادث أو إصابات .

ما هي بعض أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها فني التعقيم؟

يمكن أن يساعد هذا السؤال القائم بإجراء المقابلة في تحديد ما إذا كانت لديك المهارات اللازمة للنجاح في هذا الدور. عند الإجابة ، قد يكون من المفيد ذكر بعض من أهم مهاراتك وكيفية ارتباطها بالوظيفة.
  • أهم مهارتين بالنسبة لي هما الاهتمام بالتفاصيل ومهارات حل المشكلات. يحتاج فنيو التعقيم إلى التأكد من أن جميع معدات التعقيم نظيفة وجاهزة للاستخدام. هذا يعني أنني يجب أن أنتبه جيدًا للتأكد من تنظيف كل شيء وتعقيمه بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، نقوم أيضًا بحل المشكلات على مدار اليوم. على سبيل المثال ، إذا احتاج أحد العناصر إلى الإصلاح أو الاستبدال ، فسوف أحتاج إلى تحري الخلل وإصلاحه وإيجاد حل .

كيف تتعامل مع موقف لم يتم فيه تعقيم مجموعة من المعدات بشكل صحيح؟

يمكن أن يساعد هذا السؤال المحاورين على فهم كيفية استجابتك للتحديات وما إذا كان لديك القدرة على التعلم من أخطائك. حاول في إجابتك أن تظهر أنك على استعداد لتحمل مسؤولية أفعالك والتعلم منها.
  • في دوري السابق كفني تعقيم ، كنت مسؤولاً عن الإشراف على تعقيم المعدات قبل نقلها إلى التخزين. ذات يوم ، لاحظت أن دفعة واحدة من المعدات لم يتم تعقيمها بشكل صحيح. أخطرت مشرفي على الفور حتى نتمكن من معالجة المشكلة. اكتشفنا وجود خطأ في نظامنا حيث تم تخطي بعض الدفعات أثناء عملية التعقيم. عملت أنا ومشرفي معًا لضمان تعقيم جميع المعدات بشكل صحيح. 

ما هو الإجراء الصحيح للتعامل مع النفايات الخطرة في محيط طبي؟

تعتبر النفايات الخطرة مصدر قلق شائع في الأوساط الطبية ، وقد يطرح عليك القائم بإجراء المقابلة هذا السؤال لتقييم معرفتك بالإجراءات المناسبة للتعامل معها. في إجابتك ، اشرح كيف ستتعامل مع النفايات الخطرة في مكان العمل والخطوات التي ستتخذها للتأكد من أنك تتبع جميع بروتوكولات السلامة.
  • في دوري السابق كفني تعقيم ، كنت مسؤولاً عن التخلص من أي نفايات خطرة متولدة أثناء عملية التعقيم. للقيام بذلك ، كان علي أولاً تصنيف النفايات بمحتوياتها وتاريخ التخلص منها. بعد ذلك ، وضعت النفايات في كيس خطر بيولوجي وقمت بتخزينها في منطقة مخصصة حتى أتمكن من نقلها إلى مرفق خارجي للتخلص منها .

في حالة تلف إحدى المعدات وتحتاج إلى استبدالها ، كيف ستفعل ذلك؟

يمكن أن يساعد هذا السؤال المحاور في فهم كيفية التعامل مع الموقف الذي قد ينشأ في مكان العمل. استخدم إجابتك لإبراز مهاراتك في حل المشكلات والقدرة على العمل بشكل مستقل.
  • إذا كنت بحاجة إلى استبدال المعدات ، فسأحرص أولاً على أن يكون جميع زملائي في العمل على دراية بما يجري حتى يتمكنوا من مساعدتي إذا لزم الأمر. بعد ذلك ، أود الاتصال بالشركة المصنعة أو البائع للحصول على قطعة من المعدات لمعرفة ما إذا كان هناك أي طريقة لاستبدالها. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسأعثر على قطعة أخرى من المعدات الموجودة لدينا في المخزن والتي يمكن استخدامها حتى يتم إصلاح القطعة الأصلية .

ماذا ستفعل إذا لاحظت أن أحد زملائك في العمل يتعامل مع المعدات الطبية بشكل غير صحيح؟

يمكن أن يساعد هذا السؤال المحاورين على فهم كيفية عملك مع الآخرين وقدرتك على التحدث عند الضرورة. في إجابتك ، حاول أن تُظهر أنك تقدر أهمية اتباع الإجراءات واللوائح في بيئة طبية.
  • إذا لاحظت أن أحد زملائي في العمل يتعامل بشكل غير صحيح مع المعدات الطبية ، فسأتأكد أولاً من أنهم على دراية بأساليب التعقيم المناسبة. إذا استمروا في عدم اتباع الإجراء ، فسأبلغ مشرفي عنهم حتى يتمكنوا من معالجة المشكلة. من المهم أن يكون كل من يعمل في مجال الرعاية الصحية على دراية ببروتوكولات السلامة .

هل لديك خبرة في استخدام إجراءات التخلص من النفايات الخطرة؟

قد يكون فنيو التعقيم مسؤولين عن التخلص من النفايات الخطرة ، لذلك يريد القائم بإجراء المقابلة التأكد من أن لديك خبرة في هذه العملية. استخدم إجابتك لتسليط الضوء على معرفتك وفهمك لكيفية التخلص من المواد الخطرة بطريقة آمنة.
  • لقد عملت مع إجراءات التخلص من النفايات الخطرة من قبل ، لكنني دائمًا أتأكد من أن أعضاء فريقي على دراية بأساليب التخلص المناسبة أيضًا. في منصبي الأخير ، تم تكليفي بالتخلص من المواد الكيميائية المنتهية الصلاحية والمواد الخطرة الأخرى. كان لدينا منطقة مخصصة حيث قمنا بتخزين هذه العناصر حتى يمكن نقلها إلى منشأة خارجية للتخلص منها .

متى يكون من المناسب طلب المساعدة الخارجية بخصوص مشكلة طبية؟

قد يطرح المحاورون هذا السؤال لتقييم قدرتك على التعرف عندما تحتاج إلى المساعدة وكيف يمكنك الحصول عليها. في إجابتك ، حاول إثبات أنه يمكنك تحديد مشكلة ، والبحث عن المساعدة ، ثم العودة إلى العمل بمجرد حل المشكلة.
  • إذا كان لدي أي أسئلة أو مخاوف بشأن حالة مريض ، فأنا أتحدث دائمًا مع مشرفتي أولاً. إذا لم يتمكنوا من تقديم إجابة ، فسنناقش ما إذا كان من المناسب لي استشارة عضو آخر من الفريق الطبي. على سبيل المثال ، إذا كنت غير متأكد من مسار العلاج الذي يجب أن أتخذه ، فسوف أطلب من مشرفي أو غيره من أعضاء الطاقم الطبي مساعدتي في اتخاذ القرار .

نريد تحسين عملياتنا لضمان سلامة المرضى. ما هي الأفكار التي لديك لتحسين إجراءات التعقيم لدينا؟

قد يطرح الباحثون هذا السؤال لمعرفة ما إذا كان لديك أي أفكار لتحسين عملية التعقيم. يريدون أن يعرفوا أنك على استعداد لإجراء تحسينات ومساعدة مؤسساتهم على النمو. في إجابتك ، اشرح كيف يمكنك تحسين العمليات بطريقة تضمن سلامة المرضى مع جعلها أكثر كفاءة أيضًا.
  • أعتقد أن أحد أفضل الطرق التي يمكننا من خلالها تحسين إجراءات التعقيم لدينا هو تنفيذ نظام آلي. سيسمح لنا ذلك بتقليل الخطأ البشري والتأكد من أن جميع المعدات نظيفة وجاهزة للاستخدام. لقد عملت مع أنظمة مماثلة من قبل ، لذلك أنا واثق من أنه يمكنني تنفيذها هنا أيضًا .

صف تجربتك مع تشغيل المعدات الطبية.

قد يطرح القائم بإجراء المقابلة هذا السؤال لمعرفة المزيد عن تجربتك مع معدات التعقيم وكيفية استخدامها. استخدم أمثلة من وظيفتك السابقة أو وقت استخدمت فيه معدات طبية في بيئة غير مهنية.
  • في منصبي الأخير ، كنت مسؤولاً عن تشغيل آلة الأوتوكلاف التي تعقم الأدوات والمستلزمات الطبية الأخرى. قمت أيضًا بتشغيل وحدة أشعة جاما التي تعقم العناصر الكبيرة مثل الطاولات الجراحية والنواقل. في وقت فراغي ، تطوعت في مستشفى محلي حيث تعلمت كيفية تشغيل أنواع مختلفة من المعدات الطبية بما في ذلك أجهزة التصوير المقطعي المحوسب وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي .

ما هي المجالات الطبية التي عملت فيها؟

يمكن أن يساعد هذا السؤال المحاور في معرفة المزيد عن خبرتك ومهاراتك. يمكنك الإجابة على هذا السؤال من خلال سرد المجال الطبي الذي عملت فيه ونوع العمل الذي قمت به ومدة توظيفك هناك.
  • لقد عملت كفني تعقيم لمدة خمس سنوات حتى الآن. قبل ذلك ، كنت مساعدًا لممرضة في مستشفى حيث ساعدت الممرضات في رعاية المرضى. لقد تطوعت أيضًا في مستشفى محلي لاكتساب الخبرة في العمل في بيئات معقمة .

ما رأيك هو أهم جانب من جوانب هذه الوظيفة؟

يمكن أن يساعد هذا السؤال القائم بإجراء المقابلة في تحديد ما تقدره في عملك وكيفية تحديد أولويات المهام. يجب أن تُظهر إجابتك أنك تفهم مسؤوليات هذه الوظيفة ، ولكنها قد تكون أيضًا فرصة للتحدث عن بعض مهاراتك أو خبراتك ذات الصلة بالمنصب.
  • أعتقد أن أهم جانب في هذه الوظيفة هو السلامة. يحتاج فنيو التعقيم إلى اتباع جميع بروتوكولات تعقيم المعدات والتعامل مع المواد الكيميائية بأمان. أنا دائمًا على دراية بسلامتي عند العمل مع هذه المواد ، ولدي تدريب مكثف على الإجراءات المناسبة للتعامل مع النفايات الخطرة .

كم مرة تقوم بإجراء فحوصات روتينية على المعدات والآلات؟

قد يطرح القائم بإجراء المقابلة هذا السؤال لمعرفة المزيد عن اهتمامك بالتفاصيل وكيف تضمن سلامة المرضى. يجب أن تتضمن إجابتك مثالًا محددًا لوقت إجراء الفحوصات الروتينية للمعدات أو الآلات ، جنبًا إلى جنب مع ما قمت بفحصه وكيف تأكدت من أنه آمن للاستخدام.
  • في وظيفتي السابقة ، كان علي إجراء فحوصات روتينية على جميع معدات التعقيم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. خلال هذه الفحوصات الأسبوعية ، سأفحص كل قطعة من المعدات بحثًا عن أي تلف أو عيوب قد تسبب مشاكل أثناء إجراءات التعقيم. إذا وجدت أي مشكلات ، فقد أبلغت مشرفي بها حتى يمكن إصلاحها قبل استخدامنا للجهاز مرة أخرى .

هناك قطعة من المعدات بحاجة إلى الإصلاح ، لكن من غير المتوقع وصول الأجزاء لبضعة أيام. ماذا تفعل؟

تم تصميم هذا السؤال لاختبار مهاراتك في حل المشكلات. من المهم أن يتمكن فنيو التعقيم من حل المشكلات بأنفسهم ، حيث قد لا يكون لديهم دائمًا مشرف أو مدير بالقرب منهم لمساعدتهم. في إجابتك ، اشرح كيف ستتعامل مع هذا الموقف والخطوات التي ستتخذها لضمان إصلاح الجهاز في الوقت المناسب.
  • إذا واجهت هذا الموقف ، فسوف أتحقق أولاً من وجود أي قطع غيار يمكن استخدامها حتى وصول القطع الجديدة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسوف أتصل بمشرفي على الفور حتى نتمكن من مناقشة خياراتنا. سنقرر بعد ذلك ما إذا كان من الأفضل انتظار الأجزاء أو العثور على قطعة أخرى من المعدات لاستخدامها مؤقتًا .




google-playkhamsatmostaqltradent