recent
أحدث المقالات

أخطاء في السير الذاتية تمت كتابتها من أحد مديري التوظيف HR

مقالة مقدمة من أكاديمية الفارس قام بكتابتها أحد مسؤولي التوظيف في المنظمات يوضح بها أهم أخطاء السير الذاتية التي تمت قراءتها في فترة التقديم لأحد الشواغر المعلنة .
لقد كنت أراجع السير الذاتية لحوالي ١٠٠ شخص خلال  الأيام السابقة وأغلب السير للخريجين الجدد وهذه أكثر الأخطاء رأيتها متكررة فأحببت كتابتها لربما يستفيد أحد من ما كتبت.

مقالة تمت كتابتها من أحد مديري التوظيف HR حول أخطاء السير الذاتية



أخطاء في السير الذاتية  تمت كتابتها من أحد مديري التوظيف HR 

1_ الخطأ الأول يكون بالايميل

الايميل الذي يجب أن تضعه في سيرتك الذاتية يجب أن يكون احترافي بمعنى يجب الابتعاد عن الايميلات من نوعيه kokymody@gmail مثلا !
بهذه الحالة أن تعطي لمسؤول التوظيف انطباع سيءوالحل الأمثل لمثل هذه الحالة هو أن يكون الايميل المكتوب ب اسمك الثنائي و رقم يفضل تاريخ ميلادك و ألا يكون ايميل خاص بعمل يجب أن يكون ايميل شخصي حصراً.

2- الحطأ الثاني يكون بالصورة الشخصية

يجب أن تحتوي خانة الصورة على صورة رسمية أو شبه رسمية برأس أفقي باتجاه الكميرا وألا تظهر أي اكسسوار أو ما يشابه بالنسبة للبنات و يجب أن تكون الصورة مفرغة بدون خلفية أو بخلفية هادئة تحتوي على تدرج لون واحد لا أكثر تعطي الانتباه للصورة وبحال عدم توفر صورة في مثل هذه المواصفات يفضل عدم وضعها في ملف السيرة الذاتية .

3- الخطأ الثالث يكون في تلوين الكتابة بألوان كثيرة جداً

استخدم اللون الأسود في الكتابة أو لون أخر لإظهار العناوين أو الأقسام الرئيسية في السيرة الخاصة بك وأن يكون بخط واضح للقراءة بعيداً عن الخطوط المزخرفة وألا يحتوي تصميمك على أن أكثر من خط لأن ذلك لا يدل على الترتيب أو التميز .

4- الخطأ الرابع المعلومات والفراغات الغير الداعي لها

أحيانا نجد بعض السير الذاتية تتكون من أربع أو خمس صفحات و لا يكون لوجود الكثير من المعلومات أو المعلومات المبالغ فيها بشدة و خبرات تكون غير مطلوبة في أي مكان وخاصة في المنصب المتقدم له بمجرد رؤيتي لأي منصب غير مرتبط بالمنصب الذي قمنا بطلبه أقوم برفض متابعة قراءة السيرة وأضعها في خانة المرفوض.

5- الخطأ الخامس عدم كتابة المعلومات الصحيحة أو بدقة

يجب عليك كتابة معلومات بشكل مباشر وصريح خاصة بما يتعلق برقم هاتفك عنوان سكنك ايميلك ( يجب عليك كتابة رقمك الشخصي وليس رقم العمل الخاص بك ) وأيضاً يجب عليك كتابة عنوانك لأن الشركات والمنظمات أصبحت تهتم بالمدة الزمنية التي يحتاجها الموظف الجديد للقدوم بحال طلب لإجتماع طارئ أو ما شابه.

6- الأخطاء اللغوية أو القواعدية أو في الترجمة

يجب أن تتقن الصيغة التعبيرية باللغة التي يجب أن تكتب فيها السيرة الذاتية وبحال أردت ترجمتها أو إعادة ترجمتها إلى لغة أخرى يجب عليك اتقان المفردات المرادفة والحذر من الأخطاء الاملائية أو القواعدية.

7- القالب العام التقليدي المتمثل بمستطيلات ومربعات

أصبح الشكل العام التقليدي هو الشكل الغير مستحب في كتابة السير الذاتية بسبب عدم وجود أي تميز في الاشكال الموضوعة وعدم تعبك بإنشاء سيرتك الذاتية لتعطي مسؤول التوظيف انطباع جيد نحوها.

8- اختيار مهارات عشوائية او مهارات نسخ ولصق من مواقع الانترنت

يجب عليك أن تكتب مهاراتك بدون تقليل او مبالغة من أجل ألا تضع نفسك في موقف محرج او تقوم بتضييع وقت مسؤول التوظيف لذا يجب عليك أن تكتب مستواك في اللغات بشكل صحيح كي لا تحرج بسؤال فجائي وأيضا يجب عليك أن تكتب مهارات الحاسوب بدقة من أجل عدم سؤال لأمر وتظهر بمظهر الغير عارف ويتم رفضك .

وفي الرابط أدناه ستجد مقالة بعنوان لماذا سأقوم بتوظيفك وأنت ليس لديك خبرة وأخطاء الخريجين الجدد في السيرة الذاتية




google-playkhamsatmostaqltradent