recent
أحدث المقالات

دورة حماية الطفل مع شهادة مباشرة

الصفحة الرئيسية
مرحبًا بكم هذه المقالة ستكون بعنوان دورة حماية الطفل مع شهادة مباشرة مقدمة من أكاديمية الفارس للتكنولوجيا والمعلومات . تعتبر حماية الأطفال من العنف والاستغلال وسوء المعاملة. هذه الدراسة الذاتية على الانترنت بالطبع يصف ما يقوم به البرنامج حماية الطفل في اليونيسف، ولماذا من المهم.
أن يتمتع الأطفال والشباب بنفس حقوق الإنسان العامة التي يتمتع بها الكبار وكذلك حقوق خاصة تعترف باحتياجاتهم الخاصة. الأطفال ليسوا ملكًا لوالديهم ولا هم أدوات خيرية عاجزة. إنهم بشر ولهم حقوقهم الخاصة.
الطفل فرد وعضو في أسرة ومجتمع ، مع حقوق ومسؤوليات تتناسب مع سنه ومرحلة نموه.
تعترف الاتفاقية بالكرامة الإنسانية الأساسية لجميع الأطفال وبالضرورة الملحة لضمان رفاههم ونموهم. إنه يوضح فكرة أن الجودة الأساسية للحياة يجب أن تكون حقًا لجميع الأطفال ، بدلاً من امتياز يتمتع به القليل منهم.

دورة حماية الطفل


حقوق الطفل وسبب أهميتها

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن حقوق الطفل؟ احضر هذه الدورة التدريبية القصيرة لتحويل فهمك لحقوق الطفل ونهج حقوق الطفل ، وتعريفك بولاية اليونيسف من حيث صلتها بحقوق الطفل ، وإلهامك لتطبيق منظور حقوق الطفل على عملك وحياتك اليومية.

أهمية حقوق الطفل

هذه الدورة مناسبة للعاملين في المجال الإنساني من أي مستوى أقدم ، من خلفية فنية أو غير تقنية ، والذين يرغبون في تعلم الأساسياتحول حماية الطفل ، وحولعمل المنظمات في مجال حماية الطفل.

كيف سأستفيد من هذه الدورة؟

تحليل احتياجات حماية الطفل وقدراته والتخطيط للاستجابة

تقييم احتياجات حماية الطفل والمخاطر وتحديد أولوياتها من حيث الشدة والحجم. تستند التقييمات الأولية على بيانات ما قبل الأزمة والبيانات الثانوية ، وأن المخاطر التي يتعرض لها الأطفال منتشرة حتى لو لم تكن هناك بيانات تدعم ذلك.
ضع في اعتبارك ما هي المعلومات الإضافية المطلوبة. يمكن جمع ذلك من خلال تضمين أسئلة وقضايا حماية الطفل في التقييمات الأولية السريعة للاحتياجات (في غضون 1 - 3 أسابيع) ، أو على وجه التحديد تقييم مخاوف حماية الطفل (في غضون 4-6 أسابيع ، مستمر حسب الحاجة).
تقييم قدرة نظام حماية الطفل ، والمفوضية ، والشركاء ، والجهات الفاعلة الرئيسية الأخرى. ابحث عن طرق للتواصل مع القدرات الحالية والبناء عليها.
رصد والإبلاغ عن قضايا حماية الطفل والانتهاكات. هناك التزام محدد برصد الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال والإبلاغ عنها في البلدان التي تعمل فيها آلية الرصد والإبلاغ (MRM) بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1612.
تحديد الثغرات في قدرة المفوضية والحاجة إلى موظفين متخصصين لحماية الطفل. مراجعة النسبة المئوية للأطفال بين السكان وشدة مخاطر حماية الطفل. ضع في اعتبارك أن تطلب من المقر الرئيسي للمفوضية نشر موظفين إضافيين لحماية الطفل وتقديم إرشادات الخبراء.
إنشاء أو تعزيز آليات التنسيق لحماية الطفل. ركز على التوجيه الفني والاستراتيجي ، وتحديد الثغرات ، وضمان عدم تكرار الخدمات.
وضع استراتيجية لبناء القدرات للمتطوعين والشركاء والحكومة وفئات مختلفة من موظفي المفوضية. غالبًا ما تكون اليونيسف قادرة على دعم بناء القدرات تقنيًا. ضع في اعتبارك التدريب والتوجيه والتعلم الذاتي وطرق أخرى بالإضافة إلى التدريب وربط التدريب بنتائج الأداء.

إنشاء آليات لتحديد وتحديد أولويات وتقييم وإحالة الأطفال المعرضين للخطر

قم بتعيين موظف حماية الطفل إلى نقاط التسجيل وإنشاء مكتب حماية الطفل.
إنشاء مسارات الإحالة والمعايير لتحديد أولويات الأطفال المعرضين للخطر. يجب أن يستند تحديد الأولويات إلى تقييم التعرض للمخاطر ، ويجب أن تكون مسارات الإحالة جزءًا من إجراءات المصلحة الفضلى للعملية للأطفال المعرضين للخطر.
في أقرب وقت ممكن ، درب التسجيل والموظفين الرئيسيين الآخرين لتحديد وإحالة الأطفال المعرضين للخطر ، وكيفية التواصل مع الأطفال.
تأكد من أن بيئة التسجيل وعملية التسجيل ملائمة للأطفال ، بما في ذلك توفير مواد الاتصال والمعلومات التي يمكن للأطفال من مختلف الأعمار والقدرات الوصول إليها.
على مستوى المخيم / الموقع / المدينة
ضع إجراءً فعالاً لتحقيق المصالح الفضلى (BIP) وتأكد من توفر عدد كافٍ من موظفي المفوضية والشركاء للتنفيذ.
الاتفاق على معايير تحديد الأولويات ، ومسارات الإحالة ، وإجراءات التشغيل المعيارية لـ BIP (أي إجراءات التشغيل الموحدة لإدارة الحالات) للأطفال المعرضين للخطر.
كجزء من BIP ، حدد أدوارًا ومسؤوليات وآليات واضحة لضمان إجراء تقييمات الفائدة الأفضل (BIAs) بشكل منهجي للأطفال من الأطفال غير المصحوبين ببالغين وغيرهم من الأطفال المعرضين للخطر.
يجب تخزين المعلومات المسجلة فيما يتعلق بحالات الأطفال المعرضين للخطر بشكل آمن وسري باستخدام وحدة حماية الطفل proGres V4 أينما كان هذا قيد الاستخدام. قد يستخدم بعض الشركاء نظام إدارة معلومات حماية الطفل أو أنظمة أخرى ، وفي هذه الحالة ستحتاج المفوضية إلى إيجاد طرق لمشاركة المعلومات بشكل مناسب.
تأكد من أن إجراءات اللجوء والمساعدة ملائمة للأطفال ، على سبيل المثال من خلال استشارة الأطفال بشأن إجراءات المفوضية والشركاء ودمج ملاحظاتهم ، وتوفير المعلومات للأطفال بصيغة يمكنهم فهمها.
التنسيق مع المراكز الصحية للتأكد من إصدار بلاغات الولادة لحديثي الولادة واتخاذ خطوات لتسجيل المواليد بشكل صحيح من خلال جهات التسجيل المدني.

منع فصل الأطفال عن الوالدين ومقدمي الرعاية والاستجابة له

وضع تدابير لمنع الانفصال أثناء الوصول وإعادة التوطين والإجلاء. (تأكد من الاحتفاظ بالعائلات معًا ، ولا تنقل الأطفال بمفردهم دون الفحص أولاً ، وما إلى ذلك)
تأكد من أن إجراءات المساعدة لا تشجع على الانفصال المتعمد (على سبيل المثال من خلال استهداف الأطفال من الأطفال غير المصحوبين ببالغين ، أو تشجيع العائلات على الانفصال من أجل الحصول على مساعدة إضافية).
تأكد من وجود آليات لتحديد الأطفال وإحالتهم وتوثيقهم وتعقبهم ولم شملهم.
التنسيق مع اللجنة الدولية لحماية الطفل والجمعيات الوطنية للصليب الأحمر / الهلال.
دعم أو إنشاء أنشطة التعقب (آليات التعقب المجتمعية ، منشورات الاستماع ، مكاتب الأطفال ، المكالمات الهاتفية ، عمليات البحث عن التقدم ، إلخ) ، حسب الضرورة.


























ضمان خدمات الرعاية البديلة المناسبة

اسع لفهم استراتيجيات رعاية الأطفال غير المصحوبين ببالغين (بما في ذلك مخاطر الحماية المحتملة المرتبطة بها). قم بتقييم قدرة المجتمع على استيعاب الأطفال الذين يحتاجون إلى الرعاية والدعم التكميلي الذي قد يكون مطلوبًا. أمل في المساعدة.
يُنظر في إجراء BIA لجميع الأطفال أو الموجودين في رعاية بديلة. إذا كانت الأعداد مرتفعة ، فامنح الأولوية للأطفال الصغار والأطفال غير المصحوبين بذويهم.
تحديد مجموعة من خيارات الرعاية البديلة للأطفال في المواقف المختلفة. إعطاء الأولوية للأطفال الصغار للرعاية الأسرية ، والحفاظ على الأشقاء معًا. من المحتمل أن تشمل الخيارات الرعاية بالتبني ، والمعيشة المستقلة المدعومة / الممتازة للأطفال الأكبر سنًا أو الأسر التي يرأسها أطفال ، والذين تم استكشاف الرعاية الأسرية لهم وثبت أنها غير مجدية. يمكن النظر في ترتيبات الرعاية السكنية في البيئات الشبيهة بالأسرة إذا كانت قدرة الرعاية بالتبني للمجتمع غارقة. يجب أن تكون الرعاية المؤسسية الملاذ الأخير ولأقصر وقت ممكن.
حشد قادة المجتمع والمنظمات المجتمعية (مثل جمعيات الآباء بالتبني) لدعم الرعاية البديلة.

تقديم الدعم النفسي للأطفال والآباء ومقدمي الرعاية

تزويد الوالدين ومقدمي الرعاية بمعلومات عن الضائقة النفسية والاجتماعية للأطفال ، وكيف يمكنهم دعم أطفالهم للتعافي ، وكذلك الوصول إلى الخدمات.
إنشاء أنشطة ترفيهية منظمة منتظمة يقودها متطوعون من المجتمع وتنسيقها مع الأنشطة التعليمية. قد يشمل ذلك مساحات صديقة للأطفال ، مما يضمن تطوير وتنفيذ الأنشطة المراعية للعمر والجنس للمراهقين.
تأكد من ارتباط أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي بالتعليم الآمن في حالات الطوارئ ذات النوعية الجيدة ودعمه.
العمل مع القطاعات الأخرى لضمان مراعاة حماية الأطفال ورفاههم. ساعدهم في جعل خدماتهم صديقة للأطفال ويمكن الوصول إليها.

منع العنف والاستغلال الجنسيين والتصدي لهما

تأكد من أن تدابير منع الاستغلال الجنسي تشمل الأطفال (على سبيل المثال ، من خلال تحديد عوامل الخطر الخاصة بالأطفال).
تأكد من أن آليات الاستجابة والإحالة تتكيف مع احتياجات الأطفال وربطها بإجراءات المصالح الفضلى (بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، الرعاية البديلة ، BIP) عند الضرورة.
توفير معلومات عن الوصول إلى الخدمات وحماية الطفل. اجعل المعلومات صديقة للأطفال. يساعد الوصول إلى المعلومات على منع الاستغلال الجنسي.
وضع تدابير السلامة والأمن على الفور. وتشمل هذه أعمال الشرطة والإضاءة في حالات الطوارئ في مواقع النزوح ، وإجراءات الفحص عند نقاط الدخول إلى المناطق المتضررة والمغادرة منها ، لمنع عمليات الاختطاف والاتجار والعنف ، وإيواء الأسر التي يرأسها أطفال بالقرب من أسر المجتمع التي تم فحصها.

تعزيز آليات حماية الطفل المجتمعية والنظام الوطني لحماية الطفل

التعرف على الآليات والتقاليد والممارسات المجتمعية التي تساهم في حماية الأطفال. تحديد وتدريب وتعبئة الموارد البشرية الذين يمكنهم تحديد وإحالة مخاطر الحماية والأطفال المعرضين للخطر.
تعزيز المبادرات التي يقودها المجتمع لتعزيز البيئة الحمائية (زيادة الوعي ، والإحالات ، ومتابعة الأطفال المعرضين للخطر ، وما إلى ذلك).
ضع خريطة لهيكل وقدرة وإجراءات النظام الوطني لحماية الطفل ، ودرجة وصول الأطفال الذين تعنى بهم المفوضية إلى هذه الأنظمة ، واحتياجات الدعم.
العمل مع السلطات الوطنية واليونيسف على المستوى الوطني والميدان لتعزيز قدرة وجودة واستجابة النظام الوطني ، والدعوة لضمان حصول الأطفال المعنيين على وصول غير مشتت.

منع تجنيد ودعم تسريح الأطفال المرتبطين بالقوات والجماعات المسلحة وإعادة إدماجهم

تأكد من أن إجراءات الفحص وتحديد الهوية مطبقة بالنسبة لـ CAAFAG وأن الإجراءات الخاصة بالمقاتلين السابقين تراعي الأطفال.
لا تحتجز الأطفال إلا في حالة الضرورة القصوى. إذا كان الاحتجاز أمرًا لا مفر منه ، احتجز الأطفال بشكل منفصل ، وتجنب فصل الأشقاء.
كإستراتيجية للوقاية والاستجابة في جميع السياقات ، تأكد من حصول الأطفال على الأنشطة النفسية والاجتماعية والتعليمية والمعيشية والترفيهية التي لا تشكل وصمة عار..

أهداف حماية الطفل

  • الأهداف ذات الأولوية خلال المرحلة الأولى من حالة الطوارئ:
  • للتأكد من أن الفتيات والفتيان في أمان حيث يعيشون ويتعلمون ويلعبون.
  • لتعزيز قدرة الأطفال على المشاركة في الحماية الخاصة بهم.
  • لمنح الفتيات والفتيان وصولاً ملائمًا للأطفال إلى اللجوء ، واللاجئين والإجراءات القانونية الأخرى ، والوثائق الأساسية.
  • للتأكد من أن الفتيات والفتيان من ذوي الاحتياجات الخاصة يتلقون الدعم المستهدف.
فيديو دورة حماية الطفل


رابط الاختبار

رقم التواصل من أجل الشهادة



google-playkhamsatmostaqltradent